تعريف التجارة الالكترونية في الجزائر 2024 و2025

تعريف التجارة الالكترونية في الجزائر 2024 و2025

تعريف التجارة الالكترونية في الجزائر


العديد من المهتمين في الجزتءر يبحثون عن تعريف التجارة الالكترونية في الجزائر 2024 و2025.غالبا ما يتم استخدام مصطلحي التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بالتبادل. يستخدم مصطلح الذيل الإلكتروني أيضا في بعض الأحيان للإشارة إلى عمليات المعاملات التي تشكل التسوق بالتجزئة عبر الإنترنت.عند تقديم الطلب ، سيتواصل متصفح الويب الخاص بالعميل ذهابا وإيابا مع الخادم الذي يستضيف موقع التجارة الإلكترونية. سيتم ترحيل البيانات المتعلقة بالطلب إلى جهاز كمبيوتر مركزي يعرف باسم مدير الطلبات. وبعد ذلك يتم إرسالها إلى قواعد البيانات التي تدير مستويات المخزون ؛ نظام التاجر الذي يدير معلومات الدفع ، وذلك باستخدام تطبيقات مثل باي بال ؛ وجهاز كمبيوتر البنك. وأخيرا ، فإنه سيتم دائرة مرة أخرى إلى مدير النظام. هذا للتأكد من أن مخزون المتجر وأموال العملاء كافية لمعالجة الطلب.


تعريف التجارة الالكترونية في القانون الجزائر


التجارة الالكترونية ناجحة في الجزائر حيث يشهد النشاط التجاري في الجزائري نمواً بفعل تزايد إنشاء الشركات الصغير والمتوسطة وحتى الكبيرة منها، إذ أدركت هذه المؤسسات التسويق الالكتروني كجانب جدُ مهم من التجارة، حيث لابد من التوضيح أنه يوجد فرق بين التجارة الالكترونية، فهذه الأخير تعتمد على التسويق البيع والشراء من خلال الدفع الالكتروني كنحو.


الإعلان عبر الوسائل الإلكترونية حظرت المادة الـ16 على الخاضعين لهذا القانون تقديم إعلان يتضمن عرضاً أو بياناً أو ادعاء كاذباً أو أن يكون مصوغاً بعبارات من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك، وتقديم إعلان يتضمن شعاراً أو علامة تجارية دون وجه حق في استعمالها، أو استعمال علامة مقلدة.التجارة الالكترونية ممنوعة في الجزائر المادة (34) : يمنع نشر أي إشهار أو ترويج عن طريق الاتصالات الإلكترونية لكل منتوج أو خدمة ممنوعة من التسويق عن طريق الاتصالات الإلكترونية بموجب التشريع والتنظيم المعمول بهما. المادة (35) : يخضع المورد الإلكتروني للتشريع والتنظيم المعمول بهما المطبقين على أنشطة التجارية وحماية المستهلك.

قانون التجارة الالكترونية الجزائري رقم 18-05


خصوصية انعقاد العقد الإلكتروني وفقا للقانون رقم 18/05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية يعتبر العقد الإلكتروني من أهم ما استحدث في عالم التجارة الإلكترونية، لطبيعة البيئة الافتراضية التي يبرم من خلالها. وهذا ما يدعونا إلى تعريفه من خلال بيان أوجه الخصوصية فيه، كونه عقد يبرم عن بعد.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية في الجزائر


تشمل فوائد التجارة الإلكترونية في الجزائر توافرها على مدار الساعة ، وسرعة الوصول إليها ، وتوافر السلع والخدمات على نطاق واسع ، وسهولة الوصول إليها ، والوصول الدولي.


التوفر. بصرف النظر عن الانقطاعات والصيانة المجدولة ، تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية على مدار 24/7 ، مما يتيح للزوار التصفح والتسوق في أي وقت. تميل الشركات القائمة على الطوب وقذائف الهاون إلى الفتح لعدد محدد من الساعات وقد تغلق بالكامل في أيام معينة.



  1. سرعة الوصول. بينما يمكن إبطاء المتسوقين في متجر فعلي بسبب الحشود ، تعمل مواقع التجارة الإلكترونية بسرعة ، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الإلكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وعربة التسوق في بضع ثوان أو أقل. يمكن أن تتكون معاملة التجارة الإلكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.
  2. سهولة الوصول. قد يواجه العملاء الذين يتسوقون متجرا فعليا صعوبة في تحديد موقع منتج معين. يمكن لزوار الموقع تصفح صفحات فئات المنتج في الوقت الفعلي واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.
  3. توافر واسع. كان شعار أمازون الأول هو "أكبر مكتبة على الأرض."يمكنه تقديم هذا الادعاء لأنه كان موقعا للتجارة الإلكترونية وليس متجرا فعليا كان عليه تخزين كل كتاب على أرففه. تمكن التجارة الإلكترونية العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات ، والتي يتم شحنها بعد ذلك من مستودع أو مستودعات مختلفة بعد إجراء عملية الشراء. من المحتمل أن يحقق العملاء نجاحا أكبر في العثور على ما يريدون.
  4. تكلفة أقل. تتجنب شركات التجارة الإلكترونية اللعب الخالص تكاليف تشغيل المتاجر الفعلية ، مثل الإيجار والمخزون والصرافين. ومع ذلك ، قد يتكبدون تكاليف الشحن والمستودعات.

التخصيص وتوصيات المنتج. يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع سجل التصفح والبحث والشراء للزائر. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتقديم توصيات المنتجات الشخصية والحصول على رؤى حول الأسواق المستهدفة. تتضمن الأمثلة أقسام صفحات منتجات أمازون المسماة" يتم شراؤها بشكل متكرر معا "و" العملاء الذين شاهدوا هذا العنصر شاهدوا أيضا."

تشمل العيوب المتصورة للتجارة الإلكترونية خدمة العملاء المحدودة في بعض الأحيان ، وعدم قدرة المستهلكين على رؤية المنتج أو لمسه قبل الشراء ووقت الانتظار لشحن المنتج.



خدمة عملاء محدودة. إذا كان لدى العملاء سؤال أو مشكلة في متجر فعلي ، فيمكنهم رؤية كاتب أو أمين صندوق أو مدير متجر للحصول على المساعدة. في متجر التجارة الإلكترونية ، يمكن أن تكون خدمة العملاء محدودة: قد يقدم الموقع الدعم فقط خلال ساعات معينة ، وقد يكون من الصعب التنقل في خيارات الخدمة عبر الإنترنت أو عدم الإجابة على سؤال معين.


وقت الانتظار. في المتجر ، يدفع العملاء مقابل منتج ويعودون إلى المنزل معه. مع التجارة الإلكترونية ، يجب على العملاء الانتظار حتى يتم شحن المنتج إليهم. على الرغم من أن نوافذ الشحن تتناقص حيث يصبح التسليم في اليوم التالي وحتى في نفس اليوم شائعا ، إلا أنه ليس فوريا.


تجربة المنتج محدودة. يمكن أن يوفر عرض الصور على صفحة الويب إحساسا جيدا بالمنتج ، ولكنه يختلف عن تجربة المنتج مباشرة ، مثل العزف على الجيتار أو تقييم جودة صورة التلفزيون أو تجربة قميص أو فستان. يمكن أن ينتهي الأمر بمستهلكي التجارة الإلكترونية بشراء منتجات تختلف عن توقعاتهم ويجب إرجاعها. في بعض الحالات ، يجب على العميل الدفع لشحن عنصر تم إرجاعه إلى بائع التجزئة. من المتوقع أن تعمل تقنية الواقع المعزز على تحسين قدرة العملاء على فحص واختبار منتجات التجارة الإلكترونية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-